منتدى لمة العرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى لمة العرب

اخوة....تواصل....ثقافة....رقي


    تنمية حب التّعلم والمدرسة عند صغاركم

    roze-dz
    roze-dz
    Admin


    عدد المساهمات : 20
    نقاط : 53167
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/11/2009
    العمر : 32
    الموقع : الجزائر

    تنمية حب التّعلم والمدرسة عند صغاركم Empty تنمية حب التّعلم والمدرسة عند صغاركم

    مُساهمة  roze-dz الأربعاء نوفمبر 04, 2009 5:08 am

    تنمية حب التّعلم والمدرسة عند صغاركم



    غالبا ما يبدو للتلميذ أن مايتعلمه في المدرسة منفصل عن ما استعماله في الحياة اليومية . فعلى الأباء أن لا يكفوا جهدا لتوضيح العلاقات بين ما يتلقاه الطفل من معلومات في المدرسة و ما يعيشه يوميا خارج أسوارها ، في هذا المقال سنوضح لكم الكثير من النقاط ...







    معنى التعلم و التمدرس ليس معطى (التلقين) ، بل يتم بناؤه من قبل التلميذ ، و للآباء و الأمهات دور كبير في بناء هذا المعنى . و لنتذكر دوما أن لذة الإكتشاف أعظم دائما من لذة الإدراك . لنوفر لأطفالنا فرص الإكتشاف .


    للأسف مازالت مدرستنا تعتمد على اسلوب المدرس يتكلم دون انقطاع أو تبادل الحوار مع الطالب ، عارضا المعرفة عبر خطاب لا يقبل رد فعل مما بحرم التلاميذ من حرية التعبير و إبداء الرأي مما يؤدي إلى عزوفهم عن الدرس أو حتى شرود الذهن ناهيكم عن أن النقاش يوضح الكثير من المسائل التعلقة في ذهن الطالب (ربما أنه يخشى ان يسئلها او يسئلها لكن لاتصل للمعلم صيغة السؤال كما يريدها الطالب !) .

    من الممكن تصحيح الوضع ، و لو نسبيا ، إن اقترحنا على الطفل ، يوميا أو أسبوعيا دردشة حول ما تطرق له الدرس و المدرس من مواضيع . عندها ستخلق علاقة تبادلية من حيث التأثير و التأثر بمواد المقرر ...


    مزيد من الخيارات وذلك من إقتناء كتب و أقراص للدعم المدرسي ، إلا أن هذا الإقتباس يجب أن يتم في مناخ من الإصطفاء فلا نتبنى إلا ما هو منسجم مع ما لدينا من تطلعات و مع ما للطفل من قدرات و إمكانات .


    لقد أثبت البحث التربوي أن التعجيل بتعليم الطفل القراءة و دفعه إليها دون استعداد لها من شأنه أن يضر به أكثر من أن ينفعه .


    ـتعريض الطفل لموقف لم يستعد له أو تكليفه بمهارة لم ينضج لممارساها يخلق فيه الشعور بعدم الثقة و الإحساس للعجز .


    الأسلوب الذي يعامل به الآباء أطفالهم أقوى العوامل المساهمة في تنمية عملية :

    "تعلم التعلم " فملكة حب التعلم تقوى عند الأطفال كلما جاء أسلوب الآباء و الأمهات مشجعا لشخصياتهم واثقا في إمكاناتهم .


    ــ لكي ننمي لدى الطفل ملكة " تعلم التعلم " يجب أن توضح له منذ نعومة أظفاره و على قدر إمكاناته ، العلاقات بين الأشياء و الأفكار ، و ما بيتها من تشابه أو اختلاف .

    و أن نعلمه السبب و ما يحدثه من أثر ، أن نعوده على التفكير في الموضوع من جميع أطرافه ، و البحث عن الدليل فيما يسمعه أو يقرأه ، و نشجعه على السؤال بكل حرية عن صدق ما يقال ، و نعلمه أداب النقاش و أن لا نواجهه حين بلح في السؤال و نمرر له بأن إلحاحه " عيب و حشمة " .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 8:19 am